|


حامي عرين الجزائر يتحدث عن كأس العالم وتألق المغرب

أوسرير: قطر 2022 مونديال الحراس

حوار: عبد الغني عوض 2022.12.17 | 10:35 pm

تألَّق مع منتخب بلاده في بطولة أمم إفريقيا عام 2010 في أنجولا، كما أسهم في تأهله إلى كأس العالم في العام نفسه بعد الفوز على المنتخب المصري في أم درمان في السودان.. الجزائري محمد نسيم أوسرير، حارس المرمى السابق، في حواره مع “الرياضية” كشف عن أسباب نجاح قطر في تنظيم مونديال 2022، وعوامل خروج المنتخبات العربية مبكرًا باستثناء المغرب، مثنيًا على تألق حراس المرمى في معظم المنتخبات التي شاركت في البطولة، مُطلقًا عليها اسم “مونديال الحراس”.
01
بدايةً، كيف تصف إنجاز المنتخب المغربي في مونديال 2022؟
أعدُّ “الأسود الثلاثة” أبطالًا وإن لم يتوَّجوا باللقب نظير المستويات الرائعة التي قدموها، والوصول
إلى الدور نصف النهائي كأوَّل منتخب عربي وإفريقي يحقق هذا الإنجاز.
02
ما سرُّ تأهله إلى الدور نصف النهائي؟
الروح العالية، والانسجام التام بين خطوط المنتخب الثلاثة، والتحضير المميَّز للبطولة، وقراءة المنافس بشكل جيد.
03
لماذا سقط المنتخب المغربي أمام فرنسا في هذا الدور؟
السبب الرئيس، في رأيي، الإرهاقُ الكبيرُ الذي أصاب اللاعبين بعد ماراثون المباريات التي خاضوها خلال البطولة، خاصةً أمام إسبانيا والبرتغال قبل لقاء فرنسا.
04
ما النسبة التي يمثِّلها ياسين بونو من قوة “الأسود الثلاثة”؟
ياسين بونو، حارس مرمى متميز، كان له دورٌ كبيرٌ في تأهل منتخب بلاده إلى الدور نصف النهائي، وأعطيه نسبة 70 في المئة من قوة المغرب.
05
بعد النجاحات التي حققها وليد الركراكي، مدرب المغرب، في رأيك هل تحتاج الكرة العربية إلى مدرب وطني؟
هذا الأمر ليس مطلبًا ضروريًّا لتتفوَّق المنتخبات العربية في البطولات التي تشارك فيها، كما أن نجاح الركراكي ليس مقياسًا، يمكن أن نستند إليه في تعميم هذه الفكرة.
06
ما المنتخب الذي حزنت على خروجه من المونديال، ولماذا؟
المنتخب البرازيلي، إذ كنت أرشحه للفوز بكأس العالم قطر 2022، لذا حزنت بشدة على خروجه.
07
ما أفضل لقب يمكن إطلاقه على هذه النسخة؟
كأس العالم قطر 2022، هو مونديال الحراس، حيث تألَّق معظمهم مع منتخبات بلادهم بشكل لافت، وكانوا سببًا في تأهلها إلى الأدوار النهائية.
08
تحدَّثت عن حراس المرمى، مَن أفضلهم في البطولة؟
هوجو لوريس “فرنسا”، ودومينيك ليفاكوفيتش “كرواتيا”، وياسين بونو “المغرب”، ومحمد العويس “السعودية”، وإيمليانو مارتينيز “الأرجنتين”، وشويتس جوندا “اليابان”.
09
من وجهة نظرك، لماذا خرج المنتخب السعودي من المونديال؟
خروج الأخضر من المونديال خسارةٌ كبيرة، إذ قدَّم مستويات رائعة، ويكفيه فخرًا أنه فاز على الأرجنتين، أحد طرفي النهائي. المنتخب السعودي كان في إمكانه التأهل إلى الدور الثاني، لكنَّ الإصابات تسبَّبت في خروجه مبكرًا.
10
والمنتخب التونسي، لماذا خرج؟
“نسور قرطاج” خرجوا بسبب نقص الثقة في النفس، ولم يستفيدوا من الفوز التاريخي على فرنسا.
11
ميسي يقدم مستويات هائلة مع الأرجنتين، ما سرُّ توهجه في هذه البطولة؟
ميسي نجمٌ كبير، وأفضل لاعب في العالم، وقائد أقوى المنتخبات، لذا يحمل على عاتقه مسؤوليةً كبيرة، وهذا سرُّ تألقه في هذه البطولة، إضافةً إلى رغبته في تحقيق إنجاز تاريخي بحصد أهم لقب عالمي في كرة القدم مع قرب مسيرته الرياضية على الانتهاء.
12
في المقابل، كيف تفسِّر تراجع مستوى كريستيانو رونالدو؟
رونالدو تأثر كثيرًا بأزمته الأخيرة مع ناديه السابق مانشستر يونايتد، إلى جانب قلة مشاركاته في المباريات، وهذا سبب تراجع مستواه في كأس العالم قطر 2022.

13
هل نجحت قطر في تنظيم كأس العالم؟
نعم وبقوة. نجاح قطر في تنظيم كأس العالم يعود إلى وفرة الإمكانات المادية، ما أسهم في إعادة بناء البنية التحتية من ملاعب، ومرافق خاصة، ومواصلات، الأمر الذي أظهر المونديال بهذه العظمة.
14
ما الرسالة التي أرسلتها قطر عبر هذا النجاح؟
قطر أكدت أن العرب قادرون على تنظيم أكبر البطولات في العالم، بالجهد والعمل وعدم الانشغال بالرد على المنتقدين، والتركيز على النجاح، كما أظهرت للعالم أجمع، أن الجمال لا يقتصر على ما تقدمه أوروبا فقط.
15
هل يستطيع العرب تكرار هذا الإنجاز مستقبلًا؟
بالتأكيد. قطر فتحت الباب أمام كل الدول العربية، التي تمتلك إمكانات هائلة، وكوادر مؤهلة، لتكرار ما حققته من نجاح تنظيمي وفني وإداري.
16
ينشط في دوري روشن السعودي عديدٌ من حراس المرمى الجزائريين، كيف تصف مستوياتهم؟
حراس المرمى الجزائريون في الدوري السعودي يملكون إمكانات فنية وبدنية عالية، وهذا سبب تألقهم وتأقلمهم سريعًا مع الأجواء السعودية، إضافةً للخبرة الكبيرة، مثل رايس مبولحي، ومصطفى زغبة.
17
هل تؤيد فكرة احتراف حراس المرمى في الدوري السعودي؟
أنا ضد فكرة احتراف الحراس الأجانب في الدوري السعودي كيلا يؤثر ذلك في مستوى الحراس السعوديين. الحارس يحتاج إلى المشاركة في مباريات كثيرة حتى يقدم أفضل أداء في المواجهات الدولية.