|


عضو الاتحاد الدولي «فيفا» تتحدث عن المشاركة النسائية في كأس العالم

سحر: أرشح فرنسا.. والمغرب شرّفنا

حوار: أمل إسماعيل 2022.12.16 | 09:33 pm

تعمل عضوًا في الاتحاد الدولي لكرة القدم، وتعدُّ مؤسِّسةً للكرة النسائية في مصر، كما أنها أول حكم للعبة في شمال إفريقيا، ورئيس أول دوري عربي للسيدات.
الدكتورة سحر الهواري، في حوارها مع “الرياضية” تحدَّثت عن مشاركة المرأة للمرة الأولى في تحكيم كأس العالم للرجال، وقيَّمت قيادتها مباريات المونديال، وكيف ترى مشاركة المنتخبات العربية في العرس العالمي.
01
بدايةً، حدِّثينا عن مشاركة المرأة للمرة الأولى في تحكيم كأس العالم للرجال؟
هذه خطوةٌ مهمةٌ وتاريخيةٌ للمرأة، وأفتخر بأنني كنت أول حكم في مصر، حيث شاركت في تحكيم بطولات الشباب، وحاربت لإعطاء المرأة فرصتها بالتحكيم في دوري الرجال، في مصر والعالم العربي، والحمد لله تحقَّق الحلم في مصر، وتونس، والمغرب، والجزائر، والإمارات ودول عربية أخرى.
02
هل تستطيعن وصف تجربة المرأة بالتحكيم في مباريات الرجال بالناجحة؟
نعم بالتأكيد، بدليل مباراة ألمانيا وكوستاريكا التي كانت من أصعب المباريات في البطولة، وقادها بنجاح طاقم تحكيم نسائي بالكامل، برهن على أن المرأة قادرةٌ على إدارة أي مواجهة في أي بطولة مهمة كانت صعبة.
03
هل سنرى امرأة عربيةً تقود مباريات في كؤوس العالم المقبلة؟
بإذن الله، سنرى ذلك في المونديال المقبل، خاصةً بعد زيادة عدد المنتخبات والمباريات.
04
انتقد بعضهم القرارات التحكيمية في مونديال قطر 2022، كيف تفسِّرين ذلك؟
وقعت أخطاءٌ في مباراة اليابان وإسبانيا، وفي نطري لم تكن مؤثرةً، ومع ذلك تهجَّم بعضهم على التحكيم في البطولة.
05
كيف شاهدتِ التنافس بين المنتخبات في كأس العالم 2022؟
المستوى الفني والبدني في مونديال 2022 عالٍ جدًّا على الرغم من أن هناك منتخبات كثيرة لعبت أربعة أشواط وركلات جزاء، كما أن النسخة الجارية في قطر هي الأعلى تنظيمًا،
06
منتخبٌ راهنتِ عليه قبل المونديال وخذلكِ؟
رشَّحت منتخب البرازيل لتحقيق اللقب، لكنني تفاجأت بخروجهم من البطولة.
07
والآن أي منتخب ترشِّحين لنيل اللقب فرنسا أم الأرجنتين؟
كنت أتمنى أن يكون المغرب طرفًا في النهائي، لكن بعد الخسارة أمام فرنسا أتوقَّع أن يذهب اللقب لـ “الديوك”.
08
تحدَّثتِ عن المغرب، كيف تصفين ما قدمه في المونديال؟
“أسود الأطلس” قدَّموا مستوى رائعًا وثابتًا، وشرَّفوا العرب وإفريقيا في المونديال، وضربوا بكل التوقعات عرض الحائط، وأثبتوا أن المنتخبات العربية ليست أقل مستوى من غيرها، ووصلوا للمرة الأولى إلى الدور نصف النهائي، وأخرجوا في طريقهم إسبانيا والبرتغال.
09
خروج نيمار ورونالدو مبكرًا، هل قلَّل من قيمة البطولة؟
نوعًا ما، لأنهما من أهم نجوم اللعبة، كما أن الجماهير تنتظرهما دومًا، ومع ذلك لا يزال هناك كثيرٌ من النجوم مستمرين مع المنتخبات الأخرى.
10
في رأيكِ، مَن أفضل لاعب في كأس العالم قطر 2022؟
الأرجنتيني ميسي، إذ فعل كل شيء في هذا المونديال، وأسهم في وصول “التانجو” إلى النهائي، إلى جانب ياسين بونو، حارس مرمى المغرب، فقد كان رجل المباراة في مواجهتين متتاليتين.
11
ما أسباب غياب منتخب مصر عن المونديال؟
أسبابٌ كثيرة منعت “الفراعنة” من التأهل، لكن علينا ألَّا ننسى أن هناك منتخبات قوية أخرى لم تتأهل أيضًا، مثل الجزائر وإيطاليا. مصر تحتاج إلى تقوية دوري الناشئين، والاهتمام بالمحترفين، وزيادة عددهم في الفرق، خاصةً من فئة الشباب، فنحن نزيد عن 100 مليون، ومع ذلك عدد اللاعبين المقيَّدين في اتحاد القدم قليلٌ جدًّا!
12
ماذا عن الأخصر السعودي، ما رأيكِ في مشاركته المونديالية؟
مباراة الأخضر أمام الأرجنتين كانت قويةً وجيدة، لكنهم لم يُكملوا المشوار، أي لم تكن هناك استمرارية لهذا التألق، كما بالغوا بالفرحة بعد فوزهم على “التانجو”.
13
السعودية أطلقت دوريًّا نسائيًّا لكرة القدم، هل تتابعينه؟
سعيدةٌ جدًّا بالنهضة الرياضية النسائية التي تشهدها السعودية. أتذكَّر أنني ساعدت عددًا كبيرًا من الدول العربية على دخول اللعبة، وحضرت مباريات مغلقة في السعودية، ويشرِّفنا أن نجد اللاعبة والمدربة المصرية وهي تحترف حاليًّا في الدوري السعودي.
14
المرأة حققت إنجازات في مختلف المجالات، ماذا ينقصها لتترأس اتحاد كرة القدم؟
لا ينقصها أي شيء بدليل قيادتها مباريات عدة في كأس العالم، واتخاذها قرارات حاسمة في أهم لقاءات البطولة، وفي رأيي هذا الأمر أصعب من إدارة اتحادٍ، لكن قبل فعل ذلك عليها أن تتسلَّح باللوائح والتشريعات.