|


مدافع نسور قرطاج يفسّر أسباب الخروج ويتحدث عن المونديال

العيفة: كررنا فوز السعودية

حوار: عبد الغني عوض 2022.12.10 | 10:58 pm

خاض تجربة احتراف مع فريق أبها السعودي قادمًا من الإفريقي التونسي قبل أن يرحل عنه إلى الكويت الكويتي. حجز مكانه في تشكيلة منتخب تونس الأول لكرة القدم الذي شارك في كأس العالم قطر 2022 نظير المستويات الكبيرة التي قدمها مع الفرق التي مثَّلها.. بلال العيفة، مدافع “نسور قرطاج”، في حواره مع “الرياضية” كشف عن أسباب خروج المنتخبات العربية من المونديال، مثنيًا على المنتخب السعودي، متحدثًا عن تجربته السابقة في نادي أبها.
01
بدايةً، هل توقعت خروجكم من الدور الأول لكأس العالم؟
كلا، لم أتوقَّع ذلك، فقد خططنا لتخطي دور المجموعات، وقابلنا منتخبًا كبيرًا بحجم الدنمارك، ونجحنا في التعادل معه دون أهداف، لكننا تلقينا خسارةً مفاجئةً أمام أستراليا، قلَّلت من حظوظنا في التأهل.
02
ما سبب هذه الخسارة في رأيك؟
خسرنا أمام أستراليا بسبب هدف مفاجئ، ولج شباكنا، وغيَّر حساباتنا، وبعثر أوراقنا، على الرغم من أن المباراة كانت متكافئة، وسيطرنا على مجرياتها بشكل تام، وفعلنا كل شيء إلا التسجيل.
03
كيف تصف الفوز على منتخب فرنسا، بطل العالم؟
فوز تاريخي لمنتخبنا، وخير ختام لمشاركتنا في مونديال قطر 2022، فقد جاء على بطل العالم بقوته الضاربة ونجومه الكبار، وهو فوزٌ أثلج صدورنا جميعًا، خاصةً جماهيرنا الوفية، التي شجعتنا كثيرًا خلال المباراة.
04
ما السر وراء الفوز على فرنسا؟
الروح العالية التي لعبنا بها المباراة، إذ كان لدينا أملٌ بالتأهل إلى الدور الثاني، وأعدُّ التصميم والإرادة والقوة، والدعم الجماهيري الغفير من أهم أسباب فوزنا على المنتخب الفرنسي، وقد فعلنا ما فعله المنتخب السعودي.
05
تطرَّقت إلى المنتخب السعودي، حدِّثنا عن مشاركة الأخضر في المونديال؟
المنتخب السعودي قدَّم مستويات رائعة في مبارياته الثلاث أمام الأرجنتين، وبولندا، والمكسيك، وتغيَّرت ملامحه الفنية بشكل رائع، وأصبحت له شخصية وهوية مميزة، انعكست على أدائه على الرغم من الخروج المبكر.
06
من وجهة نظرك، ما أسباب خروجه من دور المجموعات؟
الفوز في المباراة الأولى على الأرجنتين كان سببًا رئيسًا في الخسارة من بولندا، والمكسيك، حيث ركن اللاعبون إلى التفاؤل المفرط، وعدم التخلص من نشوة الفرح بالفوز على “راقصي التانجو”.
07
كيف رأيت فوز السعودية على الأرجنتين؟
فوز تاريخي ومشرِّف للكرة العربية، قبل أن يكون فوزًا سعوديًّا خالصًا، ويكفي أن جميع وكالات الأنباء الرياضية في العالم تناقلت خبر فوز الأخضر على بطل العالم السابق، وربما عوَّض هذا الفوز خروج الأخضر من البطولة.
08
مَن اللاعبون الذين نالوا إعجابك من المنتخب السعودي؟
سالم الدوسري، وأعدُّه أفضل لاعب في المنتخب السعودي، فهو فنانٌ من الدرجة الأولى، وحافظ على مستواه المميز فترة طويلة. على الرغم من تعرضه للإصابة أكثر من مرة، إلا أنه كان الخيار الأول والرئيس للفرنسي هيرفي رينارد، مدرب الأخضر.
09
هل يعجبك رينارد من الناحية التدريبية؟
هيرفي رينارد مدرب كبير، وذو شخصية قوية، وصاحب بصمة واضحة وإيجابية مع المنتخبات، التي درَّبها، خاصة المغرب، وكوت ديفوار، وأصبح واحدًا من المدربين المطلوبين لتدريب عديد من المنتخبات.
10
ما سرُّ تفوق المغرب وتأهله إلى دور الثمانية؟
لديهم فريق متكامل، وعناصر احترافية على مستوى عالٍ، ومدرب وطني “وليد الركراكي”، نجح بامتياز في التعامل مع لاعبيه نفسيًّا ومعنويًّا، وهو ما انعكس إيجابًا على أدائهم.
11
لماذا خسر منتخب قطر وخرج مبكرًا؟
السبب فشله في فترة الإعداد التي خاضها قبل المونديال، وعلى الرغم من عدم متابعتي الجيدة للعنابي، إلا إنني أرى أنه كان أضعف فرق المجموعة قياسًا بمستويات الإكوادور، والسنغال، وهولندا.
12
هل ترغب باللعب في الدوري السعودي مجددًا؟
شاركت في الدوري السعودي مع فريق أبها، وكانت تجربةً ناجحة، واستفدت منها كثيرًا، لكن رغبتي في الاحتراف في الكويت الكويتي حالت دون استمراري في السعودية.
13
ما الفريق السعودي الذي تتمنى الانتقال إليه؟
اللعب في الدوري السعودي شرفٌ لأي لاعب، ويكفي أنه من أقوى الدوريات في قارة آسيا، وبغض النظر عن اسم النادي الذي أتمنى الالتحاق به فاللعب في السعودية فخر لأي لاعب.
14
كيف تقيِّم تجارب اللاعبين التونسيين في الدوري السعودي؟
كلها تجارب ناجحة، لأن اللاعب التونسي لديه القدرة على التكيف والانسجام مع الأجواء العربية بشكل سريع.
15
ما أمنيتك الشخصية؟
أتمنى التوفيق مع فريقي الكويت الكويتي، الذي أحبه كثيرًا، وأتمنى تحقيق كل البطولات معه.