|


المدرب الإسباني يتحدث بعد خروج منتخب بلاده.. ويدافع عن رينارد

جاريدو: كنو أفضل السعوديين

حوار: أمل إسماعيل 2022.12.08 | 11:23 pm

عرفت الملاعب السعودية الإسباني خوان كارلوس جاريدو بعد قيادته تدريب فريق الاتفاق الأول لكرة القدم لمدة أربعة أشهر، وامتدت مسيرته التدريبية بين عدة أندية أوروبية وعربية، خاصة في كل من الدوري المغربي والمصري والإماراتي والسعودي.
كما كان عند قيادته للاتفاق مشرفًا على محمد كنو ، لاعب المنتخب السعودي، قبل انتقاله للهلال، ولهذا هو يراه أفضل لاعب سعودي، حيث تابع مراحل تطوره منذ البدايات. جاريدو ضيف “الرياضية” يتحدث عن خروج منتخب بلاده أمام المغرب، وكيف يرى مشاركة الأخضر مع الفرنسي رينارد.
01
كيف ترى مستوى المنتخب الإسباني بعد خروجه من المونديال؟
واجهنا المغرب، وهو منتخب شاب وقوي، وقدم مستوى مميزًا في المونديال، ولكن نحن لدينا جيل جديد من اللاعبين، ومدرب متمكن، وطريقتنا الخاصة باللعب من بداية البطولة، ولكن في كأس العالم مهما كان الفريق جيدًا فقد تحدث أمور إيجابية وسلبية، ومع هذا المنتخب الشاب، وموهبة اللاعبين، الخسارة قد تكون واردة، لكن أيضًا من الممكن أن يكونوا أبطال العالم.
02
هل استحق المنتخب المغربي الفوز على إسبانيا؟
نعم، استحق ذلك، لقد قدم مستوى مميزًا، وأداء لافتًا، وخطف بطاقة التأهل.
03
من هو المرشح للحصول على اللقب؟
من الصعب تحديد من سيكون البطل، ولكن أرى فرنسا أولًا، بسبب مبابي، ومن ثم الأرجنتين، بسبب ميسي، ومن ثم البرازيل، ولا ننسى هولندا قوية أيضًا، ولكن فرنسا لديه لاعبون مميزون، ويلعب كمجموعة جيدة جدًا، ومبابي في خط الهجوم لاعب كبير، ولديهم حظوظ كبيرة بالفوز، وأيضًا الأرجنتين، لأن لديهم أفضل لاعب في العالم، ميسي، القادر على تغيير النتيجة في أي وقت، ومن ثم البرازيل.
04
من ترى أنه أفضل لاعب في المونديال؟
ميسي أفضل لاعب في العالم، وهذه آخر مشاركة عالمية له، لهذا أتمنى أن يحقق اللقب، أما كريستيانو فهو لاعب كبير، ولكنها ليست مرحلته، ومنتخب البرتغال لا يعتمد عليه، ولن يؤثر مثل ميسي.
05
هل أضرت أخطاء التحكيم بجمال المونديال؟
متعة كرة القدم في أخطائها، والأخطاء التحكمية موجودة، وهذا أمر طبيعي، وأنا أرى أن الـ VAR لم تخدم كرة القدم، وبسببها أصبح هناك الكثير من التوقفات، الأمر الذي يقتل المتعة، ويعطل اللعب، وإن وجدت أخطاء من الحكام عادية وطبيعية، ولو أردنا مباراة دون أخطاء علينا أن نصنع لاعبين من الريبورت، لتكون أهدافهم صحيحة، والحراس من الريبورت أيضًا، من الصعب أن يكون كل شيء كاملًا في كرة القدم، ويجب أن نتقبل ذلك.
06
للمرة الثانية إسبانيا تتعرض لظلم تحكيمي.. ما رأيك؟
صحيح، كلنا شاهدنا مباراة إسبانيا واليابان، والكرة التي خرجت، ولكن مهما كان القرار فيجب أن نحترم قرار الحكم، والأخطاء واردة، ومهما كانت النتيجة فيجب أن نتقبل.
07
برأيك.. من هو أفضل لاعب في المنتخب الإسباني؟
لدينا جابي وبيدرو، وهما لاعبان مهمان جدًا، ويعتمد عليهما كثيرًا في تحقيق الانتصار.
08
لو كنت مدربًا للمنتخب الوطني في المونديال.. ما الذي كنت ستقدمه ولا يقدمه المدرب الحالي؟
مستوى اللاعبين في كأس العالم جيد، ونتعلم منهم التفكير والتكتيك وكيفية إدارة المباريات، وهم على مستوى عالٍ جدًا.
09
حدثنا عن رأيك بمستوى المنتخب السعودي في المونديال؟
قدم مستوى رائعًا وممتازًا، وخاصة أمام الأرجنتين، والمونديال صعب جدًا، والخروج من البطولة لا يعني أنك سيئ أو جيد، يجب أن يكون الجميع فخورين بما قدموه.
10
ما هي أخطاء المدرب رينارد مع المنتخب السعودي؟
لا أعتقد أن هناك أخطاء، الذي أعرفه أن هناك فوزًا وخسارة، ومن الصعب أن يتحملها رينارد، فهو استطاع أن يؤهل الأخضر للمونديال، وأيضًا قدم مع المنتخب في المونديال مستوى جيدًا، وأنا لا أُقيم مدربًا كبيرًا مثل رينارد.
11
ما أصعب مباراة لك مع نادي الاتفاق في الدوري السعودي؟
هناك الكثير من الذكريات مع الاتفاق، أتذكر أننا قدمنا مباراة جميلة وقوية أمام الهلال، وهي من أجمل مبارياتنا.
12
كيف تقيّم مستوى الكرة السعودية؟
الكرة السعودية في تصاعد مستمر، ولديهم جماهير كبيرة تدعمهم دائمًا، وهذا أمر يساعد على النجاح، ولا ننسى أن هناك أشخاصًا محترفين، يعملون في الأندية، ويساعدون المدربين واللاعبين على التطوير، لذلك هي تسير في الطريق الصحيح، سواء على مستوى الدوري أو المنتخبات.
13
ما الذي ينقص كرة القدم في السعودية لتنافس على لقب المونديال؟
النجاح في كرة القدم يكون عن طريق أجواء منظمة، تبدأ من سن 6 و7 أعوام في الأندية، والأندية الناجحة هي التي تملك أكاديميات ناجحة، تعمل لنجاح النادي، والمنتخب، وهي مهمة دائمًا، لأنها تمد المنتخبات باللاعبين، وأي دولة تريد النجاح في كرة القدم، يجب أن تستثمر في الأكاديميات، وتركز على تجهيز الناشئين.
14
من أفضل لاعب سعودي في المنتخب؟
هناك لاعبون جيدون، ولكن بالنسبة لي محمد كنو لاعب يمتلك مهارة عالية، وبنية جيدة، وكنت أدربه في الاتفاق، وكنت أرى أنه واعد، وأساعده، وأحاول أن أجعله يقدم أفضل ما لديه.
15
أنت دربت الأهلي والإسماعيلي المصريين.. ما الفرق بينهما؟
تجربتي الأولى مع الأهلي المصري في دوري قوي، ونادٍ جماهيري، والناس في مصر يعشقون كرة القدم، وفعلًا مصر دولة تتنفس كرة قدم، وأنا سعيد بالعمل فيها.