|


النجم القطري يطالب بسرعة إقالة مدرب العنابي بعد نتائج المونديال

خلفان: لا تفرطوا في رينارد

حوار: عبد الغني عوض 2022.12.05 | 10:57 pm

لعب للمنتخب القطري في الثمانينيات من القرن الماضي. يعد أحد نجوم الكرة القطرية، بزغ نجمه في النادي العربي، وسجل أجمل أهدافه في مرمى المنتخب السعودي ببطولة الخليج 1984 التي احتضنتها سلطنة عمان. لعب برفقة الأسطورة منصور مفتاح، وخالد سلمان، ومحمود صوفي. استمر في الملاعب حتى أعلن اعتزاله الكروي موسم 1989..
“الرياضية” استضافت إبراهيم خلفان، أحد نجوم الكرة القطرية في تلك الحقبة، والمحلل التلفزيوني الحالي في “beIN SPORTS”، ليسلط الأضواء على أحداث مباريات كأس العالم 2022 في قطر، والمستوى الفني الذي ظهر عليه المنتخب السعودي، وأسباب فشل العنابي مستوى ونتيجة في هذا المحفل العالمي.. كل ذلك في ثنايا هذا الحوار..



01
كيف تابعت تنظيم مونديال 2022 في قطر؟
رأيته كما رأى العالم كله، إبداع وروعة في التنظيم، ورسالة قوية لمن شكك في قدرات وإمكانات دولة قطر في الخروج بالمونديال بهذا الشكل.
02
ما مضمون الرسالة؟
أن قطر بلد كبير قادر على التحدي وإثبات وجوده وسط العالم كله، ونجاح هذا المحفل العالمي، أكبر رد على بعض الدول العظمى التي حاولت التقليل من شأن قطر والتشكيك في نجاحها على الرغم من خروج المنتخب مبكرًا.
03
ما سبب خروج قطر من الدور الأول؟
الإسباني فليكس سانشيز مدرب منتخب قطر وقع في أخطاء عدة أودت بأحلام جماهير العنابي أبرزها، عدم ثبات التشكيل والتغييرات المحدودة واعتماده على 11 لاعبًا فقط، إضافة إلى طول مدة المعسكر، كل ذلك أثر بشكل سلبي في أداء اللاعبين الذين لم يشاركوا أيضًا في الدوري المحلي.
04
كيف يعود العنابي بطل آسيا لمستواه الطبيعي؟
لابد من إقالة فورية للمدرب الإسباني، إذ تعد هذه أولى خطوات إعادة المنتخب القطري إلى وضعه الطبيعي وسط المنتخبات الكبيرة.
05
وكيف تابعت المنتخب السعودي في البطولة؟
المنتخب السعودي قدم عروضًا رائعة في المباريات الثلاث التي خاضها في المونديال أمام الأرجنتين وبولندا والمكسيك، ويكفي الأخضر أنه استطاع هزيمة أحد المنتخبات المرشحة للفوز باللقب العالمي المنتخب الأرجنتيني.
06
ماذا عن تلك المباراة والفوز التاريخي على الأرجنتين؟
فعلًا، حقق الأخضر فوزًا تاريخيًا أثلج صدورنا جميعًا نحن العرب، كذلك تفوق السعودي على نفسه تكتيكيًا وفنيًا وقدم لاعبوه مستويات رائعة مكنتهم من إلحاق الخسارة الأولى ويمكن أن تكون الوحيدة لرفاق ميسي في المونديال.
07
إذًا ما المبرر للخروج من الدور الأول على الرغم من الفوز على الأرجنتين؟
طبعًا هناك عامل رئيس، أعتقد أنه هو السبب الأول والمباشر في خروج المنتخب السعودي من البطولة، يتمثل في غياب الرباعي ياسر الشهراني ومحمد البريك وعبد الإله المالكي وسلمان الفرج، وأخص الفرج بالذات.
08
لماذا خصصت الفرج عن البقية؟
لأنه لاعب كبير، يملك إمكانات تكتيكية وفنية نادرًا أن تجدها في لاعب عربي، إضافة إلى خبرته الكبيرة التي تجعله رمانة وميزان وسط الملعب، ولو كان حاضرًا في مباراتي بولندا والمكسيك لما وقع رينارد في أخطاء التغييرات.
09
ماذا تقصد بأخطاء التغييرات؟
من الأخطاء الفادحة التي وقع فيها الفرنسي هيرفي رينارد، تغيير مراكز اللاعبين في مباراة المكسيك، التي شارك فيها بأكثر من لاعب في غير مراكزهم وهذا لا يليق بمباراة في كأس العالم.
10
هل أنت مع أو ضد بقاء رينارد مع الأخضر؟
بأعلى صوتي أبقوا على رينارد، لديكم مدرب كبير ووصل لمرحلة كبيرة من استيعاب نفسيات لاعبيه وإجادة التعامل معهم داخل الملعب وخارجه وهو مكسب كبير لأي منتخب وإذا لم تحتاج إليه السعودية فنحن نحتاج إليه مع العنابي.
11
كيف شاهدت مستوى الحارس محمد العويس؟
محمد العويس قدم مستويات رائعة في الذود عن مرماه لكن ماذا لو أصيب العويس، يجب أن يكون هناك البديل الجاهز.
12
من أعجبك من اللاعبين السعوديين في المونديال؟
سالم الدوسري لاعب كبير ومهاري رائع في وسط الملعب وكذلك أبهرني الظهير الأيمن سعود عبد الحميد بلياقاته الفنية والبدنية العالية وجهده الوافر طوال الـ 90 دقيقة.
13
كلمة أخيرة؟
مونديال قطر أظهر المعدن الأصيل للعرب وأعلن عن قدرة قطر على تنظيم أكبر بطولات الأرض ومن ثم فأي دولة عربية قادرة على تكرار ما فعلته قطر.