|


البطل السعودي يكشف سر التحول من القدم إلى المصارعة

هوساوي: زوجتي وراء ذهب العالم

حوار: عبد الغني عوض 2022.10.30 | 11:07 pm

بدأ بحصد أكثر من 50 بطولة محلية في لعبة المصارعة الرومانية، توقف عن اللعب لمدة 10 أعوام، ثم عاد ليشارك في بطولة العالم للأساتذة في بلغاريا التي اختتمت مطلع أكتوبر الجاري ليحقق إنجازًا تاريخيًا للسعودية بفوزه في بطولة العالم للعبة.
نبيل هوساوي، لاعب الوحدة وبطل العالم الحائز أخيرًا على ذهبية الرومانية في المصارعة، يكشف لـ “الرياضية” عن سر فوزه العالمي ودور زوجته التونسية سمية بن الساسي بطلة إفريقيا للمصارعة في تحقيق اللقب، معددًا البطولات التي حققها داخليًا وخارجيًا، وكيف كانت بدايته مع اللعبة، وتحوله من لاعب كرة قدم في الحواري إلى بطل عالمي.
01
حصلت على ذهبية بطولة العالم للأساتذة في المصارعة الرومانية لوزن 100 كجم في بداية اكتوبر الجاري..كيف كانت المنافسة؟
كانت مشاركة صعبة وقوية، نظرًا لقوة المتنافسين فيها، لكن الحمد لله ربي وفقني في تخطي كل المنافسين حتى توجت بالذهبية.
02
كيف استعددت لبطولة كأس العالم حتى توجت بالذهب؟
حرصت على البدء بمعسكر داخلي لمدة ستة أشهر بتدريبات بدنية في إحدى الصالات الخاصة تحت إشراف المدرب محمد حشمت، ثم إعداد تكنيكي في نادي الوحدة تحت قيادة المدرب المصري محمد بلية، ثم ساندتني زوجتي التونسية سمية بن ساسي بطلة إفريقيا في المصارعة في جميع فترات الإعداد.
03
ما الدور الذي قدمته زوجتك سمية بن ساسي بطلة إفريقيا في المصارعة في إعدادك للبطولة؟
في الحقيقة زوجتي كانت سببًا رئيسًا في الحصول على ذهبية العالم بحرصها على توفير كل وسائل الراحة، وتنظيم مواعيد الطعام والتدريبات، ومشاركتي الفعلية في المنافسات التمهيدية حتى أصبحت جاهزًا تمامًا للمنافسة على اللقب واقتناصه لبلدي.
04
متى تولدت عندك فكرة المشاركة في بطولة العالم؟
طلبت بكل جرأة من رئيس الاتحاد المشاركة في بطولة الماستر، فكان رده مشجعًا لي، وقال لي لا توجد أي مشكلة استعد جيدًا لتشريف الوطن، فكانت كلماته مفعول السحر، وبدأت أعد العدة للمشاركة في بطولة العالم.
05
ماذا عن نتائجك في الرومانية؟
حققت الفوز على كل من بطل أمريكا في ربع النهائي، وبطل المجر في نصف النهائي، ثم توجت باللقب بعد الفوز على بطل النرويج في المباراة النهائية بالنقاط 4ـ3.
06
ماذا عن برونزية المصارعة الحرة في البطولة نفسها؟
حصلت على برونزية العالم في المصارعة الحرة إلى جانب ذهبية الرومانية بعد أن أقصيت بطل الهند في دور الـ 16، وبطل أمريكا في دور الـ 8، ثم الخسارة من بطل سلوفاكيا في نصف النهائي لأواجه بطل قرغيزستان وأفوز عليه وأحصل على الميدالية البرونزية، لتكون ثاني ميدالية عالمية للوطن في البطولة ذاتها.
07
ما شعورك وقت تتويجك بعلم السعودية؟
شعور بالفخر والزهو بوطني الذي منحني الله التوفيق في أن أرفع هذا العلم وسط كل بلدان العالم المشاركة في البطولة.
08
دعنا نعود إلى الوراء ، كيف بدأت ممارسة المصارعة؟
بدايتي كانت في الحواري، حيث كنت لاعبًا لكرة القدم، إلا أن الصدفة قادتني إلى نادي الوحدة لأجد نفسي أتدرب مع فريق المصارعة في النادي كهواية من ضمن هواياتي، وانطلقت مسيرتي.
09
هل هناك سر في اختيار هذه اللعبة؟
حبي للمزاح باليد كان من أهم أسباب حُبي للعبة المصارعة على الرغم من أنني بدأت الممارسة الفعلية للمصارعة في سن 22 عامًا، وقادني عصام الحباني ومن بعده السوري محمود الساكت في بداياتي حتى شاركت مباشرة مع فريق الدرجة الأولى.
10
ما البطولات التي شاركت فيها؟
شاركت في جميع بطولات السعودية على مدار تاريخي كله الذي استمر 17 عامًا، والحمد لله حققت اللقب في جميع البطولات التي شاركت فيها باستثناء مشاركتين فقط حصلت فيهما على الوصافة.
11
ماذا عن البطولات الخارجية التي نافست من خلالها؟
شاركت في بطولة الاستقلال الدولية في عمان عام 2005 وحققت المركز الثاني وبطولة الأندية العربية، وحصلت على المركز الثالث في العام نفسه في الأردن أيضًا، وكذلك في بطولة غرب آسيا في قطر 2006 أحرزت المركز الثالث، وفي البطولة الدولية للمصارعة في سوريا حققت المركز الثاني بإجمالي 6 ميداليات.
12
هل صحيح انك توقفت طويلا عن اللعبة؟
توقفت عن اللعب 10 أعوام، ورجعت مرة أخرى بسبب تكريمي من عبد الله مزيد، الرئيس التنفيذي للاتحاد السعودي للماستر، وفي لحظة طلبوا مني تقليد الفائزين بالميداليات فانطلقت رغبة العودة والشغف باللعبة والحنين إليها، ودارت برأسي ذكريات تتويجاتي فقررت العودة.
13
كيف كانت علاقة مسؤولي اللعبة بك؟
بصراحة أدين بالفضل الكبير بعد الله لسالم الأحمدي، رئيس اللجنة السعودية للأساتذة، الذي كان أول من هاتفني عقب وصولي الفندق في بلغاريا، ودأب على الاطمئنان عليّ قبل وبعد كل مباراة في البطولة، له مني كل الحب والتقدير.
14
بم تحلم؟
الفوز ببطولة العالم المقبلة، وتحقيق ذهبية دورة الألعاب السعودية الجارية حاليا.