|


علاء الهمل يستعرض مسيرة صعود أبناء سيهات ويروي قصص الخيارات الأجنبية

رئيس الخليج: عرضوا علينا جوستافو النصر ورفضنا

حوار: ماجد التويجري 2022.10.23 | 11:51 pm

يعد علاء الهمل، رئيس نادي الخليج، أحد أبرز المساهمين في عودة الفريق الأول لكرة القدم إلى دوري روشن السعودي، وإنجازات فريق كرة اليد. وبدأ الهمل العمل في الخليج 2012 أمينًا عامًا حتى أصبح حاليًا رئيس النادي.. وفي حواره مع “الرياضية” يكشف علاء عن أسرار الإدارة وسبب اختيار مدرب الفريق واللاعبين الأجانب، وبرر غياب جماهير الخليج عن مباريات فريق كرة القدم.
‏01
كيف بدأت علاقتك مع كرسي نادي الخليج رئيسًا؟
في أكتوبر عام 2020، ‏تم تكليفي من قبل الأمير عبد العزيز بن تركي، وزير الرياضة، ‏وبعدها جرت انتخابات وفزت بالكرسي أنا وأعضاء مجلس الإدارة الحالي، قبلها كنت نائبًا للرئيس مع الدكتور حبيب ربيعان، رئيس اتحاد ألعاب القوى حاليًا، وقبل 10 أعوام كنت أمينًا عامًا للنادي، باختصار لست غريبًا على الخليج، ‏فأنا ابن من أبناء هذا النادي العريق في كل شيء.
02‏
حضرت للإدارة بعد رجل خلجاوي ‏قديم وخبير تولى المسؤولية أعوامًا طويلة فوزي الباشا، ما حجم التحديات والصعوبات؟
نادي الخليج غني ‏بالشخصيات القيادية والخبيرة، صحيح كانت هناك تحديات وصعوبات كبيرة، لكن كنّا قدها، والدليل ما حدث على أرض الواقع سواء على مستوى كرة اليد أو القدم، والحمد لله أننا وفقنا بمجلس إدارة شغوف بالعمل ولديه طموح كبير وحب للنجاحات، التي أصبحت واقعًا موجودًا، بصراحة لم أجد صعوبات في ظل دعم زملائي أعضاء مجلس الإدارة ‏المتخصصين.
‏03
يرى البعض أنه كانت ‏هناك انقسامات بين أعضاء ‏الشرف مع الإدارة أيام إدارة فوزي الباشا، كيف سيطرت ‏على ذلك؟
علاقتي مميزة مع الجميع حتى فوزي الباشا وأعضاء مجلس الإدارة السابقين، صحيح أننا نختلف في الآراء، ولكن هذا الأمر ظاهرة طبيعية، الأكيد أننا نتفق في حب ودعم نادي الخليج ‏حتى وإن اختلفنا في الرأي، لكن لا توجد انقسامات، وهذا هو المهم ‏أنا وزملائي في مجلس الإدارة تعاهدنا ألا نخسر أحدًا. ‏احنا قدمنا لهم أيدينا وهم بادلونا نفس الشيء، ‏وقدم الجميع مصلحة نادي الخليج على المصالح الشخصية، وكانت النتائج ‏صعود مع بطولة دوري “يلو” ‏بعد غياب خمسة أعوام وعالمية اليد.
04
على الرغم ‏من أنك شخص منفتح مع الأعضاء الذهبيين ‏إلا أن هناك من يرى أنك دكتاتوري ‏مع أعضاء مجلس الإدارة؟
‏في ظل وجود ‏الحوكمة ‏والكثير من الأنظمة صعب على أي رئيس أن يكون دكتاتوريًّا، ‏وبالنسبة لمجلس إدارتنا هناك انسجام كبير، صحيح نختلف في الآراء ‏وهناك قرارات لست راضيًا عنها 100 في المئة، ‏إلا أنني دائمًا أروح مع أغلبية الرأي، أرجع وأقول لك ‏يصير فيه اختلافات.
‏05
وما القرارات التي ما كنت معها 100 في المئة؟
صار فيه قرارات على مستوى الألعاب المختلفة وتحديدًا كرة اليد، إما في خيارات مدربين أو غيره، وهذا دليل على أنني لست متفردًا في القرار.
‏06
مَن الرجل الجوكر في نادي الخليج الذي يؤدي أدوارًا كبيرة؟
‏جميع أعضاء مجلس الإدارة، كل واحد منهم يؤدي دورًا كبيرًا وحسب الاختصاص، أنا عاشرت إدارات سابقة يكون هناك عضو ‏في حالة ولا يدخل بالتفاصيل، ‏لكن جميع أعضاء مجلس إدارتنا لديهم شغف بالعمل بما فيهم السيدات، ‏باختصار كل عضو معي أستطيع أن أقول إنه جوكر.
‏07
أنت رجل دبلوماسي وتعطيني إجابات دبلوماسية؟
لا والله صدق، أنا محظوظ بمجلس الإدارة، والأعضاء شايلين العمل من الأول إلى الآخر.
‏08
مشروع الصعود مع الكبار، متى بدأ التخطيط له مع إدارتك؟
موجود من أول يوم جلست فيه على الكرسي، وأي رئيس لنادي الخليج لا يخطط على الصعود بالتأكيد لديه خلل، والإدارة السابقة أسست فريقًا جيدًا، ‏وإدارتنا أكملت من بعدها.
‏09
هل صحيح المقولة التي تتردد أنه دوري الدرجة الأولى أصعب من المحترفين؟
‏مقولة قريبة من الصحة لعدة أسباب، بعضها جغرافية تخص موضوع السفر ‏والإرهاق، إلى جانب ‏طريقة اللعب، وفي دوري الأولى ممكن الفريق الأخير في الترتيب يهزم المتصدر، كل شيء من الممكن أن يحدث في هذا الدوري.
‏10
الأهلي اليوم فريق بطل وكيان كبير بتاريخه وجمهوره في دوري الدرجة الأولى يعاني، هل هذا دليل على أن دوري “يلو” ‏ليس سهلًا؟
نعم.. أحسنت، والأهلي نادٍ كبير وقادر على العودة سريعًا بإذن الله.
‏11
بعد كم جولة واضح أنكم سوف تعودون من حيث ‏جئتم ‏إلى دوري الأولى من جديد؟
الله لا يقوله!
‏12
أنا أقرأ مشهدًا أمامي.
‏سؤال مشروع ولكن عليك أن تعلم أن أي فريق صاعد ‏في أول خمس جولات لا بد أن يعاني، ‏فأنت صعدت إلى بيئة مختلفة من جميع النواحي ‏بما فيها الصرف المادي والدعم الحكومي، وبالمناسبة هذا الموضوع لا يقتصر على دوري المحترفين لدينا، بل حتى في إنجلترا وإسبانيا الأندية الصاعدة تعاني، فمثلًا نادينا الموسم الجاري بدأ مشواره أمام فريق بطل مثل الهلال، ‏وفي تجربة سابقة لنا في دوري المحترفين من أصل 10 مباريات لم نحقق ‏إلا فوزًا واحدًا، ومع هذا استطعنا البقاء ولمدة ثلاثة مواسم متتالية، أنا لا أقول هذا الكلام كنوع من العذر لنا الموسم الجاري، ‏أرجع وأقول الفريق صعد ‏لا بد أن يعاني حتى في اختيارات اللاعبين الأجانب والمحليين.. أعطيك مثالًا جوستافو النصر عرض علينا عن طريق نادي فنربخشة التركي، حيث إن المدرب ‏ما كان يرغب في استمراره مع الفريق، وكان العرض مليونًا ونصف المليون ‏دولار في العام الأول، وثلاثة ملايين ‏في العامين المقبلين، لكن نادينا لا يستطيع أن يدفع هذه الأرقام المالية في اللاعب الأجنبي، عندنا تتراوح القيمة من 750 ألف دولار إلى مليون، ‏وهذا أكبر رقم نستطيع دفعه في لاعب أجنبي.
13
المدافع الجزائري جمال بلعمري ‏الذي نجح ‏مع الشباب يفشل حاليًا مع الخليج؟
‏تعريف الفشل موضوع مطاط، ‏ولا نستطيع الحكم على جمال إلا مع نهاية الموسم، ‏وهو قيمة فنية على أعلى مستوى، وراح تشوفون بلعمري ‏بشكل متميز جدًّا في المباريات المقبلة، وحالة الأخطاء الموجودة تشمل جميع الفريق وليس جمال وحده، فهناك أكثر من 11 لاعبًا لأول مرة يلعبون للخليج، طبيعي جدًّا ‏أن يكون هناك عدم انسجام وارتباك، خاصة أننا بدأنا موسمنا ‏في مباريات قوية وأمام فرق كبيرة.
14
على أي أساس تم اختيار المدرب البرتغالي بيدرو إيمانويل لتدريب الخليج على الرغم من أن التجربة ‏السابقة غير ناجحة؟
اخترنا المدرب ‏عن قناعة وبعد دراسة كاملة، وهو كفاءة فنية على أعلى مستوى، وفيه أربع مباريات لعبناها الموسم الجاري كنّا الأكثر استحواذًا، ‏وجميع المباريات التي خسرناها لا يتحمل مسؤوليتها بيدرو، ‏بل هي من أخطاء فردية، ‏فهو يحتاج إلى مزيد من الوقت حتى يتم الانسجام في صفوف الفريق.
15‏ ‏
يقال إن لديكم ‏خطأ إداري في عقد بيدرو ‏بأنه المتحكم الوحيد في عقود واختيار اللاعبين الأجانب؟
‏نحن لم نطلق العنان لبيدرو ‏في هذا الموضوع بالكامل فقط كانت هناك رسالة واضحة له، المختصر المفيد فيها أننا لا نستطيع إحضار أجانب بمبالغ عالية، كما هو الحال في أندية كثيرة ‏من دوري المحترفين، ‏وعلى ‏العموم عندنا ثمانية أجانب ستة منهم معروفون، أعطيك على سبيل المثال رأس الحربة هو كابتن منتخب ألبانيا وسيشارك في المباراة التجريبية ‏ضد منتخبنا ‏وهو هداف الدوري التركي، و‏المحترف الثاني بوكو الذي واجهنا انتقادات كثيرة بعد ‏التعاقد معه وهو لاعب منتخب الجابون لاعب في الدوري الفرنسي وجاء من الدوري التركي وعمره أقل من 30 عامًا، ‏الجزائري نفس الشيء، والمدافع الثاني لاعب منتخب نيجيريا الأولمبي عمره أقل من ‏24 عامًا، باختصار أنا مو جايب أجانب أي كلام.
‏16
كلامك إلى حد كبير مقنع، لكنك لم تنجح في جلب أي لاعب محلي مميز، لماذا؟
أتفق معك، والسبب لدينا مبالغة ‏كبيرة في مبالغ اللاعبين المحليين، أنا بصراحة ‏صدمت بعد التفاوض مع أحد اللاعبين عرفت أن عقده 3 ملايين ‏للعام الواحد، ‏وعشان يوقع معانا يريد زيادة كبيرة على عقده الحالي، وأنا كنت ‏في دوري الأولى لا أعلم عن هذه الأرقام وهي فلكية، ‏إلى جانب الشح ‏في اللاعبين المحليين المميزين، وبالنسبة لي قيمة 3 ملايين ‏هذا الرقم ممكن يدفعه نادي الخليج، ولكن في لاعب أجنبي.
17
معظم الأندية الصاعدة حافظت على قائمة فريقها التي تسببت في الصعود إلا أنتم، ‏لماذا؟
ملاحظة في محلها، وأنا أوجه تحية لكل لاعب أسهم في الصعود، لكن الفريق صعد ‏ولم نكن الأفضل ‏من الناحية الفنية، بل ‏الفريق كان مقاتلًا وعلى قلب رجل واحد، ‏وجميع اللاعبين أضعهم فوق رأسي، وإلى الآن لم يتسلموا مكافأة ‏الصعود، لكن دوري المحترفين مختلف تمامًا ويحتاج إلى نوعية معينة من اللاعبين، والدليل على أن كلامي صحيح.. ‏اللاعبون الذين صعدوا ‏بنا إلى الممتاز لا يوجد منهم إلا لاعب واحد في دوري الكبار، البقية إما في الأولى أو الثانية أو استمروا معنا.
18
في الخليج تعطون اهتمامكم ‏لليد أكثر من القدم، لماذا؟
هذا الكلام مبالغ فيه، ولا أستطيع إنكار أننا مهتمون جدًّا بكرة اليد، لكن هناك نفس الاهتمام في القدم.
‏19
ما يزعجك موضوع الحضور الجماهيري في اليد أحيانًا يكون أكثر من القدم؟
‏أتمنى من الرابطة إعادة النظر في موضوع المباريات غير الجماهيرية لنادي الخليج، الجمهور في سيهات يحب كرة القدم تمامًا كما اليد، موضوع تنظيم مبارياتنا في الدمام أمر يقلل من حماس جمهور الخليج في الحضور في صعوبة الوصول إلى ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام، وفي الشرقية يختلف الوضع عن الغربية أو حتى الوسطى، فأهل المنطقة الشرقية ينامون بدري والمباراة عندما تبدأ ثمانية ونص متأخرة جدًّا.. صلاة المغرب خمسة ونص وش المعنى نلعب ستة ونص.
‏20
أخيرًا لماذا لم يقدم لنا الخليج لاعبًا من ماركة حسن الراهب استطاع أن يحترف في النصر والأهلي ويلعب للمنتخب؟
‏هتان باهبري ‏استطاع اكتشاف نفسه في الخليج، صاحب العبد الله أيضًا من الخليج عبد الله السالم، هناك أسماء ‏صحيح ‏قليلة أو نادرة لكنها موجودة.


رئيس الخليج:
عرضوا علينا جوستافو النصر ورفضنا

رئيس الخليج:
عرضوا علينا جوستافو النصر ورفضنا

رئيس الخليج:
عرضوا علينا جوستافو النصر ورفضنا