|


مدرب جدة يتحدث عن الطموحات.. ويكشف قصة الكوكب

البيشي: هدفنا البقاء

حوار: حماد الدوسري 2022.10.08 | 11:13 pm

بدا مسيرته الكروية في نادي الثقبة في المنطقة الشرقية لاعبَ كرة قدم، قبل أن يتَّجه إلى عالم التدريب، ويقود فرقًا عدة في الدرجتَين الثانية والثالثة خلال الأعوام الماضية.
انتقل إلى تدريب فريق جدة الأول لكرة القدم في دوري يلو الموسم الجاري.
عبد العزيز البيشي في حواره مع “الرياضية” تحدث عن مستوى فريقه، محدِّدًا طموحاته في الدوري، كاشفًا عن قصة اتفاقه مع الكوكب قبل التوقيع لجدة.
01
بدايةً، ما قصة توقيعك لنادي جدة على الرغم من اتفاقك مع الكوكب حسبما تردَّد أخيرًا؟
كانت هناك مفاوضاتٌ بين رفيع الشهراني، وكيل أعمالي، وأكثر من ناد ينشط فريقه الأول لكرة القدم في دوري الدرجة الثانية، لكنَّ رغبتي في أن أدرِّب في دوري يلو لأندية الدرجة الأولى دفعتي إلى رفض كل تلك العروض، والتوقيع لنادي جدة. هذه هي الحكاية بكل بساطة.
02
وافقت على تدريب فريق جدة على الرغم من ضيق الوقت، ما السبب؟
جدة ناد عريق، ويمتلك إدارةً واعيةً وطموحةً، وتوفر كل أدوات النجاح لأي مدرب، لذا لم أتردَّد في قبول العرض الذي قدَّمته لي.
03
ألا ترى أنك غامرت في هذه الخطوة؟
كلا، بل على العكس تمامًا..
بيئة نادي جدة جاذبة، وهذا ما جعل أغلب اللاعبين ينضمون إلى الفريق دون تردُّد، ودفعني إلى قبول المهمة وقيادة الفريق فنيًّا في دوري يلو، الذي يمكنني وصفه
بـ “الصعب جدًّا”.
04
مَن اختار لاعبي الفريق، أنت أم إدارة النادي؟
قرارات اختيار اللاعبين جاءت جماعيةً، وتناقشت فيها مع الإدارة قبل اتخاذها.
05
ما مدى رضاك عن الفريق بشكل عام، واللاعبين الأجانب خاصةً بعد التعادل مع الأهلي؟
ما زلنا في بداية الدوري، والفريق يتطوَّر من مباراة لأخرى، والحمد لله، راضون تمامًا عن أداء المجموعة، ولا يزال لدينا الوقت الكافي لتجهيز بقية اللاعبين غير الجاهزين بدنيًّا، خاصةً الذين التحقوا بالفريق بعد إغلاق فترة الانتقالات.
06
كيف تقيِّم فريقك في الجولات الماضية؟
أمنحه 7 من 10 درجات. نحن حاليًّا في مرحلة تجهيز كل اللاعبين، وبعدها سأستطيع الحكم عليهم بشكل عادل، وبإذن الله سترتفع النسبة عقب اكتمال الصفوف، وزيادة الانسجام خلال المباريات المقبلة.
07
أي فريق أعجبك مستواه من الفرق الأخرى في دوري يلو؟
أعجبتني بداية الأخدود، لكنَّ الظروف والمعايير قد تختلف في الدور الثاني، لذا من الصعب الحكم حاليًّا على أي فريق، خاصةً أن دوري يلو يحمل دائمًا كثيرًا من السنياريوهات والتقلُّبات والمفاجآت.
08
من وجهة نظرك، من أبرز لاعب في البطولة؟
عثمان باتو، وعقيل بالغيث، ومحمد السفري، ومحمد صوعان، وعلي الأسمري حتى الآن.
09
يصف بعضهم دوري يلو الموسم الجاري بالأصعب، ما تعليقك؟
دوري يلو في الموسم الجاري مختلفٌ تمامًا عن المواسم الماضية، إذ يتميَّز بزيادة عدد المحترفين الأجانب في فرقه، واختلاف مدارس التدريب التي تشرف عليها، إضافةً إلى تنامي الدعم المادي، وتطور النقل التلفزيوني، وكثرة الحضور الجماهيري. كلُّ هذه عوامل تجعله أفضل مقارنةً بالسابق.
10
ما طموحكم في نادي جدة في الموسم الجاري، الصعود أم البقاء؟
هدفنا واضحٌ، وهو تأمين البقاء أولًا، ثم المنافسة على المراكز المتقدمة.
11
أي فريق تتوقَّع أن يصعد إلى دوري روشن السعودي؟
في بداية الدوري من الصعب جدًّا توقُّع الصاعدين، لكنني أعتقد أن الفيصلي والحزم لديهما إمكاناتٌ كبيرة، وحظوظٌ أعلى بالصعود.