|


النجم الضمكاوي ومدير الاحتراف يقلّب أوراق الحاضر والمستقبل

القحطاني: الدوري.. هلالي

حوار: حماد الدوسري 2022.09.24 | 10:15 pm

قضى نحو 25 عامًا في نادي ضمك، بواقع 16 عامًا لاعبًا، وتسعة إداريًّا، وحقق مع الفريق الأول لكرة القدم إنجازات عدة خلال تمثيله له، من أبرزها الصعود من دوري المناطق إلى دوري الدرجة الثانية، ثم دوري الدرجة الأولى.
كُلِّف بإدارة ملف الاحتراف قبل عامين، ونجح مع رفاقه في ضم عديد من اللاعبين المحليين والأجانب، الذين حققوا نجاحات كبيرة معه، وأسهموا في احلاله المركز الخامس بالدوري الموسم الماضي.
فهد القحطاني، مدير الاحتراف في نادي ضمك، في حواره مع “الرياضية”، أكد أنه لم يواجه أي مشكلة في الصفقات الأجنبية بفضل العمل المؤسسي وتعاون الجميع في مجلس الإدارة معهم، كما تطرَّق إلى وضع الفريق في الموسم الجاري.
01
متى بدأت مهمتك مديرًا للاحتراف في نادي ضمك؟
كُلِّفت بالمهمة عام 2020 من قِبل إدارة صالح أبو نخاع، الرئيس السابق، والحمد لله وُفِّقت في أدائها بدعم وتعاون من الإخوة في مجلس الإدارة.
02
ما أصعب مهمة واجهتك أثناء فترة الانتقالات؟
لم أواجه عقبات أو مشكلات بالمعنى الحقيقي، لكنني وجدت صعوبةً في فارق التوقيت مع الدول الأخرى، خاصةً أمريكا الجنوبية، إضافةً إلى المبالغات المالية.
03
أنهيت عديدًا من الصفقات والمخالصات، ما أصعب صفقة، أو مخالصة عملت عليها؟
كل الصفقات التي أبرمناها تمَّت بتوفيق الله أولًا، ثم بدعم زملائي لي في اللجنة. أحيانًا كنا نجد صعوبةً في التفاوض مع وكلاء اللاعبين والأندية، لكن كل هدف حدَّدناه، نجحنا بفضل الله في إنجازه.
04
هل يُشترط في مدير الاحتراف أن يكون لاعبًا سابقًا؟
الأفضل طبعًا أن يكون لاعبًا سابقًا، لكن يمكن لأي شخص لديه الاستعداد، ويعرف لوائح وأنظمة الاحتراف، أن يحقق النجاح في هذه المهمة، واسمحوا لي بأن أشكر لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي، لتسهيلها عمل مديري الاحتراف في الأندية.
05
كيف وجدت استعداد الفريق للموسم الجاري؟
جيد جدًّا، وتمَّ وفق رؤية فنية واضحة، والدليل على ذلك فوز الفريق في مباراتين، والتعادل في واحدة من أربع مباريات بدوري روشن السعودي.
06
هل تخشى أن يتأثر أداء الفريق بتغيير مجلس الإدارة؟
لا أخشى من التغيير، والفريق تمَّ تجهيزه بأفضل طريقة، وإن شاء الله سيحقق الهدف المنشود.
07
استمرار الكرواتي كريشمير ريزيتش مدربًا للفريق هل جاء عن استحقاق؟
كريشمير من أفضل المدربين حاليًّا، وأكثرهم ثباتًا في المستوى، كما أنه مدربٌ طموح، ويسعى إلى أن يكون الأفضل والأميز. كل الأندية غيَّرت مدربيها في الموسمين الماضيين ما عدا ضمك.
08
لكن كريشمير عُيِّن بصفة مؤقتة في البداية، حيث كان يدرِّب فريق درجة الشباب في النادي، بماذ ترد؟
تم الاتفاق مع كريشمير على قيادة الفريق الأول لكرة القدم بقناعة تامة من مجلس الإدارة بعد أن تألق مع فريق درجة الشباب، والحمد لله قدَّم عملًا جبارًا، وحقق نتائج مبهرة مع الفريق الأول.
09
حققتم مركزًا متقدمًا في الموسم الماضي، ما طموحكم في الجاري؟
نشكر مجلس الإدارة السابق بقيادة صالح أبو نخاع على كل ما قدموه من جهد في الأعوام الماضية، وتحقيقهم المركز الخامس في الدوري، ومع الإدارة الجديدة بقيادة المهندس خالد بن مشعط سنعمل لنكون في أفضل حال، ونحقق ما يُرضي طموحات كل الضمكاويين.
10
كيف ترى المنافسة مع أبها، وهل أسهمت في تطوير فريقكم؟
هي منافسة داخل المستطيل الأخضر فقط.
11
ما الذي يعيق احتراف اللاعب السعودي خارجيًّا؟
يستطيع بعض اللاعبين الاحتراف خارجيًّا والتألق في أي دوري متقدم، لكن توجد أمور كثيرة تمنعهم من ذلك، منها العقود العالية التي يجدونها في الأندية السعودية، لذا لا يفكرون إطلاقًا في العروض الخارجية، إضافة إلى بروز لاعبينا في سنٍّ متقدمة، فضلًا عن اختلاف الثقافات.
12
وما الحل من وجهة نظرك؟
الحل في خروج اللاعبين في سنٍّ مبكرة للأندية الأوروبية، والاندماج في ثقافتهم الكروية.
13
هل تعتقد أن هناك لاعبين سعوديين يستطيعون اللعب في أوروبا؟
نعم. نحن نملك مواهب وقدرات عالية في إمكانها اللعب في أي دوري أوروبي.
14
أي فريق تتوقَّع أن يحقق لقب الدوري الموسم الجاري؟
فريق الهلال.