|


رياح كويتية في «الحفر» تعيد ذكريات ديربي «المطر»

الرياض - عبدالرحمن عابد 2018.10.19 | 11:56 pm

كادت السحب الرعدية القادمة من دولة الكويت أن تفسد مباراة الباطن والنصر، التي أقيمت الجمعة في «حفر الباطن» ضمن الجولة السادسة من دوري الأمير محمد بن سلمان، حيث اضطر حكم المباراة البولندي سيمون مارتشينياك إلى إيقاف المباراة لمدة 5 دقائق واستأنفها بعد ذلك.



وقال الراصد الجوي منيف الدليمي عبر صفحته الشخصية في «تويتر»، إن السحب الرعدية القادمة من جنوب غرب الكويت إلى شرق حفر الباطن، تسببت في موجة الغبار على المنطقة وأفسدت الأجواء الصافية على جماهير ملعب الباطن، مشيرًا إلى هطول الأمطار -بحول الله- يوم السبت المقبل.



ويشدد قانون الاتحاد الدولي لكرة القدم، على أن الحكم هو الفصل ومن يقرر أن يوقف المباراة حسب الظروف التي يراها إن كانت أمطارا غزيرة أو عواصف ورياح أو لسوء الأحوال الجوية، بينما تنصّ لائحة اتحاد القدم السعودي على إيقاف المباراة تلقائيا ولمدة 30 دقيقة، فيما يسمح بإيقاف المباراة لمدة مماثلة مجددا، وفي حال عدم استكمالها يجب اتخاذ القرار خلال ساعتين أو إعادتها مجددا في وقت لاحق.



وتسببت الأحوال الجوية العام الماضي في إيقاف مباراة الفيصلي والعدالة ضمن كأس الملك على يد الحكم السعودي صالح الهذلول، بعد أن هطلت أمطار غزيرة على ملعب الملك سلمان بن عبدالعزيز في المجمعة،حيث توقفت المباراة بعد مرور 23 دقيقة، ثم استؤنف اللعب بعد فترة قصيرة عقب توقف الأمطار، لكن الحكم وجد أن أرضية الملعب تحول دون تناقل الكرة بشكل طبيعي ليقرر بعدها إنهاء المباراة عند الدقيقة الخامسة والعشرين.



وفي عام 2011، تم إيقاف مباراة الفتح والتعاون لمدة 15 دقيقة بسبب موجة غبار كبيرة أعدمت الرؤية على لاعبي الفريقين، ولنفس السبب ألغى حكم مباراة العربي والربيع مباراة الفريقين عام 2010 في دوري الدرجة الثانية، وكتب تقريرا خطيا إلى اتحاد القدم كي يتم جدولتها لاحقا.



ويحق لحكم المباراة استخدام صلاحياته عبر إيقاف أو إكمال المباراة، مثلما حدث في بداية «قمة الرياض» بين الشباب والنصر ضمن كأس خادم الحرمين عام 2012، حينما داهمت عاصفة رملية قوية ملعب الملك فهد بالرياض، وأمر حكم المباراة مرعي العواجي آنذاك بإكمال المباراة رغم صعوبة الرؤية على اللاعبين داخل الملعب والمشاهدين في منازلهم.



وتتذكر الأوساط القصيمية «مباراة المطر» الشهيرة التي جمعت التعاون والرائد عام 1986 في بريدة، يومها فاز الرائديون وصعدوا إلى الدوري الممتاز كأول فريق قصيمي، ولكن المثير في المباراة أن عبد الرحمن الراجح سجّل الهدف الثاني من على أرضية مبلّلة غير مستقرّة بينما لم يوقف الحكم المباراة.



إحدى اللحظات الصعبة على منتخب الإمارات كانت في التصفيات الآسيوية المؤهلة إلى مونديال البرازيل، عندما هطلت الأمطار فجأة أثناء مباراة الهند في ستاد نيودلهي وتشبعت أرضية الملعب بالمياه، ورغم صعوبة تمرير الكرة إلا أن حكم المباراة طلب متابعة المواجهة، على عكس حكم مباراة روما وبارما الذي أدخل السعادة على قلوب المشجعين واللاعبين بعد أن أرسلهم جميعا إلى منازلهم إثر هطول الأمطار على الملعب الأولمبي في مطلع فبراير 2014.


رياح كويتية في «الحفر» تعيد ذكريات ديربي «المطر»

رياح كويتية في «الحفر» تعيد ذكريات ديربي «المطر»

رياح كويتية في «الحفر» تعيد ذكريات ديربي «المطر»